إيران تبدأ جني عائدات مضيق هرمز وسط تصاعد التوتر الإقليمي

نشر في 23 أبريل 2026

أعلن نائب رئيس البرلمان الإيراني حميد رضا حاجي بابائي أن طهران حصلت على أول إيرادات من رسوم العبور التي فرضتها في مضيق هرمز، مشيرًا إلى إيداعها في حساب البنك المركزي، وفق وكالة «تسنيم».

وتأتي هذه الخطوة في ظل تصاعد التوترات في المنطقة، حيث تستضيف واشنطن جولة جديدة من المحادثات بين إسرائيل ولبنان على مستوى السفراء، في وقت لا يزال فيه وقف إطلاق النار هشًا منذ منتصف أبريل.

ميدانيًا، قُتلت صحفية لبنانية في غارة إسرائيلية جنوب البلاد أثناء تغطيتها الأحداث، فيما تتواصل الخسائر البشرية مع ارتفاع أعداد القتلى والنازحين.

وفي فرنسا، تُنظم مراسم تكريم لعسكريين قُتلا في كمين جنوب لبنان، وسط تنديد رسمي بالهجوم واعتباره «جريمة حرب».

وتعكس هذه التطورات تداخل المسارات العسكرية والسياسية والاقتصادية في المنطقة، مع استمرار الضغوط على أحد أهم الممرات البحرية في العالم.

Reuters
Scroll to Top