تقرير: الأضرار الناجمة عن الحرب في جنوب لبنان تُقدّر بنحو 1.38 مليار دولار
الولايات المتحدة تعلّق العقوبات المفروضة على النفط الإيراني حتى 21 أغسطس المقبل

فرنسا تستعد لإطلاق «يوم بلا إنترنت» لمواجهة إدمان الشاشات لدى الشباب

نشر في 15 أبريل 2026

يستعد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لإطلاق مبادرة تهدف إلى الحد من استخدام الشاشات بين الشباب، عبر إعلان «يوم بلا إنترنت» والترويج للقراءة كبديل.

ومن المقرر أن يعلن ماكرون هذه الخطوة خلال زيارة إلى المدينة الدولية للغة الفرنسية في فيلير-كوتريه، حيث سيلتقي طلابًا للتوعية بمخاطر الاستخدام المفرط للشاشات.

وتأتي المبادرة في ظل بيانات حديثة تشير إلى تراجع ملحوظ في معدلات القراءة لدى الفئة العمرية بين 7 و19 عامًا، مقابل ارتفاع كبير في وقت التعرض للشاشات.

كما تندرج ضمن توجه أوسع تسعى من خلاله السلطات الفرنسية إلى حظر استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لمن هم دون 15 عامًا، في إطار مواجهة تأثير الخوارزميات على الأطفال.

وتؤكد الرئاسة الفرنسية أن تعزيز القراءة يشكل عنصرًا أساسيًا في دعم الانفتاح وتكافؤ الفرص، في ظل تنامي التحديات الرقمية.

Reuters
Scroll to Top