نشر في 8 مايو 2026
عاد السفير الفرنسي ستيفان روماتيه إلى الجزائر بعد أكثر من عام على سحبه من منصبه إثر الأزمة الدبلوماسية بين البلدين في أبريل 2025.
وتأتي عودته في إطار مساعٍ فرنسية لإعادة تطبيع العلاقات واستئناف الحوار بين باريس والجزائر بعد أشهر من التوتر.
وفي السياق نفسه، وصلت الوزيرة الفرنسية المكلفة بملف المحاربين القدامى والذاكرة أليس روفو إلى مدينة سطيف للمشاركة في إحياء ذكرى أحداث 8 مايو 1945.
وتسعى باريس، بحسب الإليزيه، إلى “استعادة حوار فعّال” مع الجزائر وسط تحركات دبلوماسية فرنسية متزايدة في الفترة الأخيرة.

